Sunday, September 02, 2007

طب.. وعلاج... استشارات طبية

أجاب عن الاستشارات الطبية الخاصة بأمراض النساء والولادة د. حمدي الكباريتي أستاذ أمراض النساء والولادة بطب عين شمس

استئصال الرحم
* ما الحالات التي يتم فيها استئصال الرحم؟
ف. س. م - السويس
** يتم استئصال الرحم في ثلاث حالات.. يأتي في مقدمتها ما يحدث بعد الولادة بسبب ارتخاء الرحم وعدم انقباضه, أو انفجار الرحم أثناء الولادة سواء تلقائيا أو لطول مدة الولادة وعدم التدخل في الوقت المناسب, أو نتيجة خطأ طبي أثناء الولادة.
وقد يتم استئصال الرحم بسبب مشاكل أمراض النساء بسبب الأورام الحميدة مثل أندوميتريوزيز وتتلخص أعراضه في نزيف الرحم أثناء الطمث, ويجب التمييز بين نزيف الرحم ودم الدورة الشهرية, فالأول داكن اللون وأكثر لزوجة ويكون غزيرا, وتعاني حواء من انتفاخ بالبطن أو آلام شديدة مصاحبة للأيام الأخيرة من الدورة الشهرية, وقد تتعرض حواء لهذه الأورام عندما تتجاوز سن الخامسة والأربعين.. وقد يرجع استئصال الرحم للتضخم الحميد بعضلة الرحم بسبب اختلال إفراز هرمونات المبيض.. وقد يكون السبب الأورام الخبيثة وتنتج عن سرطان الغشاء المخاطي أو سرطان الغشاء المبطن للرحم أو أورام خبيثة بالمبيضين.
الحمل العنقودي
* ما الحمل العنقودي وكيف يحدث؟
س. ك. ع - بني سويف
** يحدث الحمل العنقودي مرة واحدة بين كل 750 حالة, وهو أكثر حدوثا عند الحمل في سن متقدمة أي عندما تتجاوز حواء سن الثامنة والثلاثين.. فالوعاء الدموي يخرج منه تفرعات يجب أن تنتهي عند المشيمة أو الخلايا المشيمية, وفي حالة الحمل العنقودي تنقطع الدورة الدموية عن هذه الخلايا وتتحول إلي أكياس مختلفة الأحجام تتراوح بين ملليمترات إلي سنتيمترات قليلة, أي تتحول المشيمة بالأوعية الدموية المؤدية إليها إلي أورام حميدة وبالتالي لا تصبح هناك أي آثار لبقايا الجنين.
في هذه الحالة تعاني حواء من زيادة أعراض الحمل عن المعدلات الطبيعية وزيادة قئ الحمل المستعصي وحدوث إفرازات مهبلية مدممة, وعند الفحص يلاحظ أن الرحم أكبر من حجمه الطبيعي ولا توجد به أي آثار لحياة أجنة, وللتأكد من التشخيص يتم الفحص بالموجات فوق الصوتية أو قياس نسبة هرمونات الحمل في البول أو الدم حيث تتضاعف إلي عشرات في حالة الحمل العنقودي.. وفي هذه الحالة يجب إنهاء الحمل في أقرب فرصة لتفادي المضاعفات من نزيف وتمزق الرحم وتحول الحمل إلي سرطان المشيمة, ويتم ذلك بتفريغ الرحم بطريقة الشفط خلال الأربعة شهور الأولي من الحمل وبعد تجاوز هذه المدة يتم إجراء عملية عن طريق فتح البطن وتفريغ الرحم من الحمل.. وإذا حدث الحمل العنقودي لسيدة تجاوزت سن الأربعين فيجب استئصال الرحم لتدارك خطر حدوث سرطان المشيمة.
السائل الأمينوسي!
* ما السائل الأمنيوسي وما فائدته؟
ج. ز. م - بنها
** السائل الأمينوسي هو سائل شفاف يحيط بالجنين داخل الرحم ابتداء من الشهر الثاني للحمل, وتصل كمية هذا السائل في الشهر التاسع للحمل من لتر إلي لتر ونصف, ويفرز من المشيمة وجدار الرحم, ويساعد علي تسهيل حركة الجنين داخل الرحم, ويزود الجنين بالمياه والبروتينات ويمنحه المناعة ويحميه من الصدمات وله فوائد أخري عند عملية الولادة حيث يطهر المهبل قبل مرور الجنين منه خلال الولادة, والسائل الأمينوسي يتغير كل ثمان ساعات حتي يظل معقما باستمرار.
وعندما يكون السائل الأمينوسي أقل من المعدل الطبيعي أو معكرا أي غير نقي فإن ذلك يدل علي قصور في وظيفة المشيمة.
وقد يزيد السائل الأمينوسي عن المعدلات الطبيعية في حالات الحمل التوأمي وخصوصا التوائم المتشابهة.. وحدوث ورم في جزء من المشيمة أو انسداد في قناة الجهاز الهضمي للجنين حيث لا يستطيع بلع السائل.. ويهدف العلاج إلي التركيز علي علاج السبب.
يحدث انفجار في جيب السائل الأمينوسي تلقائيا أثناء الولادة في أواخر المرحلة الأولي منها, أما إذا انفجر قبل ذلك فيعتبر مرضيا, وعادة ما يكون السبب التهاب في المهبل أو في عنق الرحم.. وتستخدم المضادات الحيوية لحماية الرحم والجنين من الالتهابات.
وفي حالة استمرار تسرب السائل بالرغم من الراحة التامة وتناول المضادات الحيوية ومهدئات الرحم فيفضل التحريض علي الولادة حفاظا علي الأم من المضاعفات وحرصا علي حياة الجنين.
التأتأة!
* ما التأتأة وأسبابها وكيفية علاجها؟
ل. م. ص - طنطا
أجابت د. نادية نظير جرجس استشارية أمراض المخ والأعصاب قائلة:
** عند إصابة الطفل بالتأتأة تتميز حركة الكلام بتكرار سريع أو تطويل في الأصوات أو المقاطع اللفظية أو الكلمات.. مع ترددات وانقطاعات كثيرة تقطع الانسياب الإيقاعي للكلام, وهذه الحالة شائعة جدا كمرحلة عابرة في الطفولة المبكرة.. ولا تصنف الحالة اضطرابا إلا إذا كانت علي درجة من الشدة بحيث تعوق طلاقة الكلام.. وقد تكون أحيانا مصحوبة بحركات في الوجه أو جزء آخر من الجسم كالذراع أو الساق تتزامن مع التكرار أو الإطالة أو الانقطاع في انسياب الكلام.
بعض الأسباب وراثية وبعضها مصاحب لشحنات كهربية تظهر في رسم المخ وبعضها ناتج عن القلق أو الإحباط أو الاكتئاب خصوصا في ظل عدم الاستقرار الأسري وكثرة الخلافات العائلية والانتقادات المستمرة الموجهة للطفل, ويتم التشخيص عادة ابتداء من سن السادسة, وقد تستمر الحالة طول العمر إذا لم تعالج مبكرا.
العلاج يكون دوائيا في حالات ظهور شحنات كهربائية في رسم المخ أو ظهور اضطراب نفسي أثناء الفحص الطبي النفسي, بالإضافة إلي جلسات العلاج السلوكي وجلسات التخاطب التي يتم فيها تعليم الطفل كيفية التحكم في التنفس والتدريب علي عملية الشهيق العميق من الأنف والزفير العميق من الفم.. بالإضافة إلي تدريبه علي تمارين التنفس مع الاسترخاء.. وكذلك نفخ البالون وإطفاء الشمع وشفط السوائل بهدف التحكم في عمليتي الشهيق والزفير.. مع ضرورة أخذ نفس عميق قبل نطق الكلمة.. مع مراعاة الشرح التفصيلي لكل ما يتعرض له في حياته اليومية مع ضرورة تشجيعه وعدم مقاطعته أو انتقاده أو التبرع للإنابة عنه في الإجابة عن الأسئلة الموجهة إليه.. وننصح الأمهات بضرورة تشجيع الطفل علي الاختلاط بزملائه والاشتراك معهم في المناسبات المختلفة والاشتراك معهم في الرحلات مع مراعاة تنفيذ تعليمات إخصائي التخاطب, والانتظام في جلسات التخاطب

No comments: