Sunday, September 30, 2007

البشر يستهلكون ربع النباتات

كشفت دراسة حديثة صادرة عن جامعة كلاجنفورت النمساوية أن البشر يستهلكون حوالي 24% من المادة الخضراء 'النباتات' التي تغطي سطح الكوكب والتي تتحكم بالتوازن البيئي.
وتوصل العلماء النمساويون إلي أن التطور الزراعي والسكاني البشري يقضي علي ربع النباتات المسئولة عن عملية 'النتح' النباتية,أي انبعاث الأوكسجين نهارا وانبعاث ثاني أكسيد الكربون مساء.والمسئولة عن كامل عملية التوازن البيئي علي الأرض.
وقد جمع العلماء النمساويون بالتعاون مع علماء جامعة بونتدام الألمانية معلومات إحصائية عن عملية التغيرات الطبيعية والسكانية في 161 دولة من دول العالم,وتشكل هذه البلدان نحو 97% من سطح الأرض الذي تعيش عليه النباتات.
وتشير المعلومات إلي أن توسع المدن علي حساب الغابات والمناطق الخضراء يزحف أسرع كثيرا في البلدان النامية منها في البلدان المتقدمة بسبب الهجرة من الريف,وتؤدي هذه العملية إلي تصحر مناطق خضراء شاسعة من جهة وإلي استغلال مفرط للأرض يؤدي إلي نتائج مماثلة.
وأوضح البروفيسور هيلموت هابرل من معهد الدراسات الاقتصادية الاجتماعية في جامعة كلاجنفورت أن البشر يستهلكون 15.6مليار طن من الكربون الموجود في النباتات سنويا,كما يستهلكون53% من المواد الخضراء 'النباتات' بهدف إنتاج المواد الغذائية اللازمة لإنتاج الطعام,كما يستهدف البشر 40% من النباتات القائمة علي الأرض لأغراض توسيع المدن ومد الطرق وخطوط السكك وبناء المصانع.
الأخطر من ذلك أن الحرائق تأتي علي نسبة الـ7% المتبقية من النباتات,وهي بمعظمها حرائق ناتجة عن أخطاء البشر المباشرة أو أخطائهم غير المباشرة 'التحولات المناخية' أيضا

No comments: