Sunday, September 16, 2007

وداعا بافاروتي...

بعد مسيرة فنية طويلة صدح فيه صوته الأوبرالي جاعلا من الأوبرا فنا جماهيريا وصف نفسه ذات مرة بزهرة طموحة بين جبال الثلوج وتصر علي الحياة,لكن يبدو أن الموت قد قطفها..تجمع مؤخرا مئات الناس في ساحة وسط مدينة مودينا شمال إيطاليا للترحم علي نجم الأوبرا الإيطالي الشهير لوتشيانو بافاروتي.
توفي بافاروتي -71عاما- بعد أن تدهورت حالته بشكل خطير جدا ودخل في غيبوبة ثم توقفت كليتاه تماما عن العمل.وكان النجم العالمي قد خضع قبل أسابيع للعلاج في أحد مستشفيات مدينة مودينا -مسقط رأسه- شمال إيطاليا بعد إصابته بارتفاع كبير في درجة الحرارة,ورغم تصريح زوجته أنه يكافح المرض بشجاعة الأسود,إلا أنه يعتقد أنه عاد لمنزله ليموت وسط أسرته وأصدقائه.
شهرة واسعة
حظي بافاروتي بالشهرة الكبيرة علي مدار 40 عاما من الأعمال الغنائية التي أصبحت من بين الأعلي مبيعات في العالم,فيعتبر بافاروتي من القمم الفنية الغنائية,فقد ساهم في اجتذاب جمهور جديد للأوبرا,وخاصة مع أغنيته التي ارتبطت بشهرته وشعبيته 'نيسون دورما' وتعني 'ليهجر الجميع النوم' والمأخوذة من الفصل الأخير في أوبرا بوتشيني 'توراندو' التي ارتبطت بكأس العالم لكرة القدم 1990,وقال حينها لمنتقدي تلك العروض:لقد وصلنا إلي 1.5 مليار شخص بالأوبرا.
كذلك فإن ألبوم 'ذا إسينشال بافاروتي'كان أول ألبوم للموسيقي الكلاسيكية علي الإطلاق يتصدر قوائم أغاني البوب في بريطانيا,ووصف مدير عام الأوبرا الألمانية توبياس ريشتر بافاروتي بأنه 'صوت القرن' مبينا أن هذا المغني 'شارك بشكل مهم في نشر فن الأوبرا علي المستوي الشعبي وأن عالم الأوبرا سيفتقده بشدة'.
ولد بافاروتي في 12 أكتوبر 1935 لأب يعمل خبازا,وكان أول ظهور له في حفل للأوبرا في عام 1961 في مدينة ريجيو إميليا الإيطالية,واحتفل عام 2001 بمرور 40 عاما علي وقوفه علي مسارح الأوبرا.
يعتبر بافاروتي أحد الشخصيات الملهمة للكثير من مغني الأوبرا وغيرهم بسبب قدرته علي الربط بين موسيقي البوب والأوبرا فضلا عن تمتعه بشخصية كاريزماتية,وبافاروتي هو الأكبر سنا بين أشهر ثلاثة مغنين أوبرا عالميا,الأول بلاسيدو دومينجو والثاني خوسيه كاريراس,وتمتع بافاروتي بمسيرة فنية حافلة جعلته يشارك الملوك في حفلاتهم إلي جانب الحفلات التي كان يقيمها لدعم المتضررين من الحروب خصوصا في البوسنة والعراق وجوانتاميلا.
فاز بافاروتي بجائزة جرامي الموسيقية خمس مرات,كما يعتبر ألبوم حفل 'التينور الثلاثة' الذي شاركه فيه بلاسيدو دومينجو وخوسيه كاريراس من أكثر ألبومات الموسيقي الكلاسيكية مبيعا علي الإطلاق.
بلغ عدد العروض الأوبرالية لبافاروتي علي مسرح دار أوبرا المتروبوليتان في نيويورك 373 عرضا منذ بدأت حياته الفنية

No comments: