Sunday, September 09, 2007

البحيرة الجوفية.. هل تحل أزمة دارفور؟

قال الخبير الجيولوجي الفرنسي الان جاشيه إن البحيرة الجوفية الشاسعة التي تم اكتشافها مؤخرا في دارفور قد تكون جفت منذ آلاف السنين, وقال جاشيه الذي استخدم صورا للأقمار الاصطناعية والرادار إن المنطقة لم تشهد إلا تساقطات مطرية نادرة كما أن صخورها ليست من النوع الذي قد يختزن المياه.
كان العلماء الذين اكتشفوا البحيرة قد أعربوا عن أملهم بأن يؤدي ذلك إلي إنهاء النزاعات في المنطقة, كما تقرر حفر أكثر من ألف بئر مياه في دارفور وفق اتفاق بين الحكومة السودانية وجامعة بوسطن الأمريكية.
وقال المحللون إن التنافس علي الموارد الطبيعية وراء الكثير من النزاعات بين بدو دارفور الرحل والمزارعين المستقرين. ويذكر أن أكثر من 200 ألف شخص قتلوا بسبب النزاع القائم في المنطقة منذ عام 2003, كما نزح ما يزيد علي مليوني شخص من هذه المنطقة.
وتبلغ مساحة البحيرة المكتشفة, بغض النظر عما تحتويه بالفعل من مياه نحو 31 ألف كم مربع وهي بحجم عاشر أكبر بحيرة في العالم.
وفي تصريح للأمم المتحدة أكدت المنظمة أن فرص إحلال السلام في دارفور تبقي ضئيلة طالما لم تحل المشاكل البيئية والحيوية, وذلك حسب تصريحات لمكتب برنامج البيئة في المنظمة الدولية.
كما أعلن المكتب الدولي أن نسبة التصحر بلغت 100 كم خلال الأعوام الـ 40 الماضية وأضاف أن 12% من الأحراش قد يبست قد الـ 15 عاما الماضية

No comments: