Sunday, August 12, 2007

العثور علي بقايا مستودون


عثر باحثون في شمال اليونان علي أنياب عملاقة لحيوان شبيه بالفيل,من عصور ما قبل التاريخ كان يعيش في أوربا قبل أكثر من مليوني عام,ويعتقد أنها الأكبر من نوعها التي يتم العثور عليها,ويعرف الحيوان الشبيه بالفيل باسممستودون,وهو شبيه أيضا بالماموث,لكن أنيابه كانت شبه مستقيمة,وليست مقوسة كأنياب الماموث,كما أن له أسنان مختلفة.
وعثر علي الأنياب الضخمة علي بعد400كيلو متر إلي الشمال من العاصمة اليونانية أثينا,حيث تم الكشف كذلك علي العديد من حيوانات ما قبل التاريخ خلال العقود الماضية.
وقال فريق التنقيب إن طول أحد الأنياب العملاقة بلغ قرابة5أمتار,فيما كان طول الناب الآخر نحو4.5متر,وعثر علي النابين مع الفكين السفلي والعلوي للمستودون,واللذين كانا يضمان عددا من الأسنان,كما عثر علي عظام للأقدام,بحسب ما ذكرته إيفانجلينا تسوكالا,الأستاذة المساعدة في علوم الأرض بجامعة ثيسالونكي,التي قادت فريق الباحثين.
وقالت تسوكالا:إنه اكتشاف مهم جدا لأنه مع هذه الأجزاء من الجمجمة يمكننا أن نصل إلي استنتاجات بشأن هذا الحيوان وتطوره..كما أننا نبحث عن أسباب انقراضه.
ويعتبر المستودون من أسلاف الفيلة الحديثة,وكان يعيش في أوربا وآسيا وأمريكا الشمالية,غير أن سبب انقراضه مازال غامضا حتي الآن,ولكن يعتقد أنه اختفي عن الوجود من أوربا وآسيا قبل نحو مليوني سنة,لكنه ظل يعيش في أمريكا الشمالية إلي ما قبل10آلاف عام.
وحول الاكتشاف قالت تسوكالا إن الحيوان المكتشف,وهو ذكر كان يعيش في اليونان قبل2.5 مليون عام,وكان عمره يتراوح ما بين25و35عاما عندما مات,وهذا النوع من الحيوانات كان يعيش نحو55عاما,وأوضحت أن طول المستودون المكتشف كان يصل إلي ثلاثة أمتار ونصف المتر حتي الكتفين,ويعتقد أن وزنه يصل إلي ستة أطنان

No comments: