Sunday, September 30, 2007

في هونج كونج: أصغر طالب جامعي في العالم

أصبح الطفل المعجزة في الرياضيات مارش بويديارديو - وهو طفل صيني من أصل إندونيسي مقيم بهونج كونج ويبلغ من العمر تسع سنوات - أصغر طالب جامعي في العالم وبدأ يومه الأول بالجامعة قائلا: إن المواد الدراسية سهلة للغاية. وكانت الجامعة المعمدانية بهونج كونج قد قبلت الطفل لدراسة درجة الماجستير بها بعد حصوله مباشرة علي شهادة إيه. إس باجتيازه اختبارات المستوي المتقدم إيه التي تؤخذ عادة في سن 17 أو 18 عاما.
وخصصت الجامعة برنامجا من خمس سنوات للطفل لكن ذلك أثار جدلا بين بعض خبراء التعليم الذين يقولون إنه ربما يتعرض بعد ذلك لمعوق علي المستويين الشخصي والاجتماعي

البشر يستهلكون ربع النباتات

كشفت دراسة حديثة صادرة عن جامعة كلاجنفورت النمساوية أن البشر يستهلكون حوالي 24% من المادة الخضراء 'النباتات' التي تغطي سطح الكوكب والتي تتحكم بالتوازن البيئي.
وتوصل العلماء النمساويون إلي أن التطور الزراعي والسكاني البشري يقضي علي ربع النباتات المسئولة عن عملية 'النتح' النباتية,أي انبعاث الأوكسجين نهارا وانبعاث ثاني أكسيد الكربون مساء.والمسئولة عن كامل عملية التوازن البيئي علي الأرض.
وقد جمع العلماء النمساويون بالتعاون مع علماء جامعة بونتدام الألمانية معلومات إحصائية عن عملية التغيرات الطبيعية والسكانية في 161 دولة من دول العالم,وتشكل هذه البلدان نحو 97% من سطح الأرض الذي تعيش عليه النباتات.
وتشير المعلومات إلي أن توسع المدن علي حساب الغابات والمناطق الخضراء يزحف أسرع كثيرا في البلدان النامية منها في البلدان المتقدمة بسبب الهجرة من الريف,وتؤدي هذه العملية إلي تصحر مناطق خضراء شاسعة من جهة وإلي استغلال مفرط للأرض يؤدي إلي نتائج مماثلة.
وأوضح البروفيسور هيلموت هابرل من معهد الدراسات الاقتصادية الاجتماعية في جامعة كلاجنفورت أن البشر يستهلكون 15.6مليار طن من الكربون الموجود في النباتات سنويا,كما يستهلكون53% من المواد الخضراء 'النباتات' بهدف إنتاج المواد الغذائية اللازمة لإنتاج الطعام,كما يستهدف البشر 40% من النباتات القائمة علي الأرض لأغراض توسيع المدن ومد الطرق وخطوط السكك وبناء المصانع.
الأخطر من ذلك أن الحرائق تأتي علي نسبة الـ7% المتبقية من النباتات,وهي بمعظمها حرائق ناتجة عن أخطاء البشر المباشرة أو أخطائهم غير المباشرة 'التحولات المناخية' أيضا

أخبار فنية

*رشح الفيلم السينمائي 'في شقة مصر الجديدة' لجوائز الأوسكار الأمريكية حيث اختارته لجنة خاصة شكلتها إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي للمنافسة علي جائزة أفضل فيلم أجنبي غير أمريكي,ويرأس اللجنة الكاتب محمد سلماوي رئيس اتحاد الكتاب,كما يشارك في عضويتها ليلي علوي ومحمود قابيل والمخرج سمير سيف وإيناس الدغيدي والنقاد لويس جريس ورفيق الصبان وأحمد صالح.اختارت اللجنة 'في شقة مصر الجديدة' من بين أربعين فيلما.
'في شقة مصر الجديدة' بطولة الممثلة الشابة غادة عادل وخالد أبو النجا والفنان أحمد راتب وعايدة رياض,وتدور حول المعني الحقيقي للحب من خلال فتاة صعيدية تأتي إلي القاهرة وتتصاعد الأحداث في إطار رومانسي,الفيلم من تأليف وسام سليمان وإخراج محمد خان.
*يستعد الفنان الكوميدي أحمد رزق لبطولة فيلم سينمائي جديد بعنوان 'البحث عن ديكتاتور' الذي تدور أحداثه في إطار كوميدي خيالي حول وجود دولة يتنحي عنها رئيس الجمهورية ويحكمها بدلا منه رئيس المساجين.
*يستأنف البيت الفني للمسرح عروضه بداية من منتصف شهر رمضان حتي نهايته حيث يقدم عروضا فنية تتناسب مع طبيعة هذا الشهر الكريم,هذا ويعرض مسرح السلام مسرحية 'الرحمة المهداة' بطولة الفنان أشرف عبد الغفور ومحمود ياسين والمطرب علي الحجار وجمال إسماعيل وفايزة كمال ومن إخراج ياسر صادق,كما يقدم مسرح الغد الأوبريت الديني 'بنحب سيدنا النبي' بطولة أحمد الحجار ومعتز السويفي وسمير حسني وحمدي الكنيسي وميرفت سعيد وإخراج حمدي أبو العلا.
كما قرر البيت الفني برئاسة د.أشرف ذكي إعادة تقديم مسرحية 'الإسكافي ملكا' للمسرح الحديث

للمرة الثانية علي التوالي: طائرة مصر تحلق بكأس إفريقيا

حقق المنتخب المصري للكرة الطائرة إنجازا كبيرا بفوزه ببطولة الأمم الإفريقية السادسة عشرة التي اختتمت مؤخرا بمدينة دوريان بجنوب إفريقيا محرزا اللقب للمرة الثانية علي التوالي والرابعة في تاريخه وتأهل إلي نهائيات بطولة كأس العالم التي تستضيفها اليابان خلال شهر نوفمبر المقبل وذلك بعد فوزه في المباراة النهائية علي منتخب تونس القوي والعنيد - صاحب الرقم القياسي للفوز بالبطولة برصيد 7 مرات - 2/3 بنتيجة أشواط 25/15, 27/25, 22/25, 22/25, 9/15 في مباراة قوية ومثيرة, بدأها منتخب تونس بنجومه المحترفين متفوقا بصورة كبيرة في الشوط الأول وأنهاه لصالحه 5/25 وبدأ المنتخب المصري يدخل أجواء المباراة في الشوط الثاني الذي فاز فيه منتخب تونس بصعوبة 25/27 واقترب من اللقب, ولكن بداية من الشوط الثالث فاجأ نجوم مصر الجميع بصحوة كبيرة وأداء عال ومتميز حتي نهاية المباراة ليحققوا الفوز واللقب والثأر من الهزيمة من منتخب تونس بسهولة صفر/3 في ختام الدور الأول, وشهدت البطولة تألق نجوم مصر عبدالله عبدالسلام المحترف بإيطاليا والنجم المخضرم حمدي الصافي وأحمد صلاح وصالح فتحي ومحمد عبدالمنعم ومحمد السيد وحسام شعراوي وأحمد كمال بقيادة المدير الفني أحمد زكريا.
يذكر أن البطولة شارك فيها 9 منتخبات تم تقسيمها إلي مجموعتين, وكان منتخب مصر ضمن المجموعة الثانية وحقق الفوز علي كل من كينيا وزيمبابوي وبتسوانا 3/صفر وخسر من تونس صفر/3 واحتل المركز الثاني في المجموعة وفاز في الدور قبل النهائي علي الكاميرون 3/صفر

عباس يسلم إسرائيل موادا لإنتاج الصواريخ

ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية أن السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس سلمت إسرائيل أنابيب معدنية يعتقد أنها كانت من المزمع استخدامها لإنتاج صواريخ في بيت لحم, حيث أعرب مسئولو أمن فلسطينيون عن اعتقادهم أنها كانت ستطلق علي القدس, وقالت إن قوات الأمن الفلسطينية اكتشفت الأنابيب بالإضافة إلي مادة تي. إن. تي شديدة الانفجار وحقيبة تحتوي علي وثائق في منطقة بيت مخيم العايدة للاجئين في بيت لحم وبيت جالا المقابلة لمستوطنة جيلو في القدس وقامت بنقلها إلي إسرائيل.
وأضافت الصحيفة أن الصواريخ بلغ طولها 1.5 متر, فيما قالت مصادر بالقيادة المركزية للجيش الإسرائيلي إنه من المحتمل أن تكون صواريخ القسام يتم صناعتها في الضفة الغربية خاصة في بيت لحم.
ونسبت جيروزاليم بوست إلي رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية توفيق الطيراوي أنه قال إن الصواريخ مازالت في مرحلة مبكرة من الإنتاج ولم يتم تزويدها بالمادة المتفجرة بعد, مشيرا إلي أن هذه الأسلحة تشبه الصواريخ التي تطورها حماس في قطاع غزة. واعتبرت الصحيفة أن هذا يدخل في نطاق إثبات حسن النوايا في إطار الإعداد لمؤتمر السلام المزمع تنظيمه في نوفمبر القادم برعاية واشنطن

Sunday, September 23, 2007

طائرة إسبانيا تتأهل لأوليمبياد بيجينج

تأهل منتخب إسبانيا للكرة الطائرة إلي أوليمبياد بيجينج 2008 بعد إحرازه لقب بطولة كأس الاتحاد الأوربي للكرة الطائرة التي اختتمت يوم الأحد الماضي بالعاصمة الروسية موسكو بعد فوزه في المباراة النهائية علي منتخب روسيا 2/3 بنتيجة أشواط 18/25, 25/20, 26/24, 28/30, 14/16,في مباراة قوية ومثيرة,وأحرز منتخب صربيا المركز الثالث بعد فوزه علي منتخب فنلندة 1/3 في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
فاز منتخب إسبانيا في جميع مبارياته في طريقه لإحراز اللقب,ففي الدور الأول فاز علي سلوفينيا 1/3,وعلي كل من سلوفاكيا وفرنسا3/صفر,وفي الدور الثاني علي كل من هولندة وألمانيا 1/3 وعلي صربيا 2/3 وفي الدور قبل النهائي علي فنلندة 2/3

مصر تشارك في المؤتمر الدولي للمياه بسويسرا

شاركت مصر في المؤتمر العالمي الذي يعقد في مدينة لوتسرت السويسرية يومي 21 و22 سبتمبر الحالي حول أهمية ودور المياه في الحفاظ علي الأمن والسلم الدوليين, بمشاركة خبراء وممثلي 15 دولة, تحت رئاسة الدكتور أحمد الأشقر المصري الأصل ورئيس منظمة لوتسرت للسلام والأمن التي تنظم المؤتمر.
وصرح الدكتور الأشقر بأن مصر شاركت في المؤتمر بوفد يتكون من الدكتور عبدالفتاح مطاوي, كبير خبراء المياه لحوض النيل, وكمال جاب الله نائب رئيس تحرير الأهرام.
ناقش المؤتمر العديد من الموضوعات التي تتعلق بأهمية المياه في المحافظة علي السلام العالمي, وكذلك المشكلات والحروب والصراعات المرتبطة بتوزيع المياه العذبة في مختلف أنحاء العالم

تطوير القاهرة الفاطمية ينتهي آخر العام

أكد تقرير تلقاه الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء من الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة أن العمل يسير بصورة جيدة في مشروعات تطوير القاهرة الفاطمية وشارع المعز ومن المتوقع الانتهاء في الموعد المقرر آخر العام الحالي.
وصرح الدكتور مجدي راضي المتحدث باسم مجلس الوزراء أن التقارير التي استعرضها رئيس مجلس الوزراء تضمنت الأعمال التي تهدف إلي تفريغ الزحام من القاهرة,وزيادة الجوانب الجمالية فيها خاصة نقل الأسواق,حيث نجحت المحافظة في نقل أسواق البلح والمعز والخردة والسوق المتاخمة لمستشفي المطرية التعليمي وذلك في إطار السياسة التي تقوم بها المحافظة لنقل التجمعات العشوائية أو الملوثة للبيئة إلي المناطق الأكثر سهولة والطاقة,وقال المتحدث إن بين التقارير تقرير حول قرب الانتهاء من تجديد المجزر الآلي للدواجن بمنطقة النزهة بما يحقق إمكان ذبح مائة ألف طائر يوميا.
وأضاف راضي أن رئيس مجلس الوزراء استعرض مع محافظ القاهرة أسلوب تنفيذ قرار الدكتور نظيف الخاص ببعض المحددات التاريخية والجمالية والهندسية والبنائية بمنطقة القاهرة الخديوية ووسط القاهرة وبما يحقق مزيدا من التنسيق الحضاري يتضمن إزالة الإعلانات واللافتات واتخاذ المباني شكلا جماليا ذا لون واحد,وأشار المتحدث الرسمي إلي أن الدكتور نظيف وافق علي زيادة دعم الميزانية المخصصة لرصف بعض شوارع القاهرة لتتماشي مع عملية التطوير وزيادة الكثافة,كما طلب رئيس مجلس الوزراء بقيام معهد بحوث البناء بإجراء دراسة لعمليات صيانة كباري القاهرة والتي يبلغ عددها أكثر من أربعين كوبري

Sunday, September 16, 2007

بيرو جبال بيضاء وسفوح منحدرة ومناظر طبيعية خلابة


تنتظرك الكثير من المغامرات والإثارة في بيرو فهل قاومت الأمواج في المساقط النهرية التي تتشعب في الأودية أو تتبعت مسالك شعوب الانكا علي ارتفاع 13 ألف قدم أو ركبت أطول الأمواج في العالم.
فيمكنك أن تستكشف غابات الأمازون أو جدف في قارب صغير عبر أكثر البحيرات ارتفاعا في العالم أو لاس الغيوم في قمم جبال الأنديز وبين التسلق وركوب الدراجات الهوائية والأمواج والتزلج علي الجليد ستسحرك بيرو وتتحداك وتوقظ مشاعرك وأحاسيسك الجميلة.
تجتذب جبال الأنديز البيروفية عشاق التسلق من كل أنحاء العالم نظرا لما توفره من تنوع جغرافي وقمم مرتفعة مغطاة بالثلوج البيضاء والصخور البركانية والأخاديد البديعة وتشكل جبال كوندوليرا بلانكا وتعنيالجبال البيضاءأعلي سلسلة جبال استوائية في العالم.
وتشمل 663 بحيرة متجمدة وتضم أيضا قمة هوسكاران وهي الأعلي في بيرو ويصل ارتفاعها إلي 22.2 ألف قدم وتقع في متنزه هوسكاران الوطني وستجد هناك دروبا صعبة ولكنها غير مكتظة إضافة إلي مناخ معتدل وسهولة الوصول إليها وتتوافر الخدمات والمرشدون والمساعدون في القري المجاورة.
ليس غريبا أن يصل عمر رياضة ركوب الأمواج إلي أكثر من ألفي سنة نظرا للشواطيء المثالية والسواحل المترامية ويمكن الاستمتاع بهذه الرياضة علي مدار السنة,وتنشط الأمواج في الساحل الأوسط ابتداء من أبريل وحتي سبتمبر بينما يكون الشاطيء الشمالي مثاليا لركوب الأمواج بين أكتوبر وحتي مارس ويوجد موقعان لأفضل كواسر الأمواج المعتمدة في البطولات العالمية.
إذا ركبت دراجتك الهوائية فستكشف بيرو فقد أصبحت هذه الرياضة من أسرع الرياضات تطورا في البلاد.
وإذا كانت هذه الهواية تمارس في كل مكان إلا أن الصحراء المحاذية للساحل وسهول الأمازون هي الأنسب لركوب الدراجات.
أفضل المناطق لهذه الرياضة محمية باراكاس الوطنية خصوصا الخط الساحلي المتجه جنوبا وتضم الجبال البيضاءكوندليرا بلانكاالجبال المرتفعة والسفوح المنحدرة والمناظر الطبيعية الخلابة ,يوجد في بيرو أكثر من عشرة من الأنهار التي يزيد طولها علي 600 كيلو متر ومن أسرعها تدفقاتوبيزعلي الساحل الذي يجري بمحاذاة المروج بالإضافة إلي المشاهد الطبيعية الرائعة والغابات التي تميل إلي الجفاف أما نهر كولكا فيشتهر بتفرعاته الثلاثمائة وجريانه في ثاني أكثر الأخاديد عمقا في العالم وتجتذب قطعة من مجري النهر البالغ طولها 24 ميلا من شيفي وتزداد عمقا ليصل النهر إلي كابانا كوندي وتاباي بتفرعاته السحيقة في الفئتين الثانية والرابعة الخبراء في رياضة مصارعة الأمواج النهرية.
وتضم بيرو أيضا مواقع رائعة لتسلق الصخور,وتطل الصخور الرسوبية في بيكيني وباراكاس علي أمواج المحيط الهادي المتكسرة علي الشواطيء وتضم أيضا تشكيلات صخرية بديعة مثل كامبي مايو وتنجاني وجدران وادي لانجانكو المتجمد

وداعا بافاروتي...

بعد مسيرة فنية طويلة صدح فيه صوته الأوبرالي جاعلا من الأوبرا فنا جماهيريا وصف نفسه ذات مرة بزهرة طموحة بين جبال الثلوج وتصر علي الحياة,لكن يبدو أن الموت قد قطفها..تجمع مؤخرا مئات الناس في ساحة وسط مدينة مودينا شمال إيطاليا للترحم علي نجم الأوبرا الإيطالي الشهير لوتشيانو بافاروتي.
توفي بافاروتي -71عاما- بعد أن تدهورت حالته بشكل خطير جدا ودخل في غيبوبة ثم توقفت كليتاه تماما عن العمل.وكان النجم العالمي قد خضع قبل أسابيع للعلاج في أحد مستشفيات مدينة مودينا -مسقط رأسه- شمال إيطاليا بعد إصابته بارتفاع كبير في درجة الحرارة,ورغم تصريح زوجته أنه يكافح المرض بشجاعة الأسود,إلا أنه يعتقد أنه عاد لمنزله ليموت وسط أسرته وأصدقائه.
شهرة واسعة
حظي بافاروتي بالشهرة الكبيرة علي مدار 40 عاما من الأعمال الغنائية التي أصبحت من بين الأعلي مبيعات في العالم,فيعتبر بافاروتي من القمم الفنية الغنائية,فقد ساهم في اجتذاب جمهور جديد للأوبرا,وخاصة مع أغنيته التي ارتبطت بشهرته وشعبيته 'نيسون دورما' وتعني 'ليهجر الجميع النوم' والمأخوذة من الفصل الأخير في أوبرا بوتشيني 'توراندو' التي ارتبطت بكأس العالم لكرة القدم 1990,وقال حينها لمنتقدي تلك العروض:لقد وصلنا إلي 1.5 مليار شخص بالأوبرا.
كذلك فإن ألبوم 'ذا إسينشال بافاروتي'كان أول ألبوم للموسيقي الكلاسيكية علي الإطلاق يتصدر قوائم أغاني البوب في بريطانيا,ووصف مدير عام الأوبرا الألمانية توبياس ريشتر بافاروتي بأنه 'صوت القرن' مبينا أن هذا المغني 'شارك بشكل مهم في نشر فن الأوبرا علي المستوي الشعبي وأن عالم الأوبرا سيفتقده بشدة'.
ولد بافاروتي في 12 أكتوبر 1935 لأب يعمل خبازا,وكان أول ظهور له في حفل للأوبرا في عام 1961 في مدينة ريجيو إميليا الإيطالية,واحتفل عام 2001 بمرور 40 عاما علي وقوفه علي مسارح الأوبرا.
يعتبر بافاروتي أحد الشخصيات الملهمة للكثير من مغني الأوبرا وغيرهم بسبب قدرته علي الربط بين موسيقي البوب والأوبرا فضلا عن تمتعه بشخصية كاريزماتية,وبافاروتي هو الأكبر سنا بين أشهر ثلاثة مغنين أوبرا عالميا,الأول بلاسيدو دومينجو والثاني خوسيه كاريراس,وتمتع بافاروتي بمسيرة فنية حافلة جعلته يشارك الملوك في حفلاتهم إلي جانب الحفلات التي كان يقيمها لدعم المتضررين من الحروب خصوصا في البوسنة والعراق وجوانتاميلا.
فاز بافاروتي بجائزة جرامي الموسيقية خمس مرات,كما يعتبر ألبوم حفل 'التينور الثلاثة' الذي شاركه فيه بلاسيدو دومينجو وخوسيه كاريراس من أكثر ألبومات الموسيقي الكلاسيكية مبيعا علي الإطلاق.
بلغ عدد العروض الأوبرالية لبافاروتي علي مسرح دار أوبرا المتروبوليتان في نيويورك 373 عرضا منذ بدأت حياته الفنية

أستراليا تفوز ببطولة آسيا للكرة الطائرة

أحرز منتخب أستراليا لقب بطولة آسيا الرابعة عشر للكرة الطائرة للرجال التي اختتمت يوم الأحد الماضي بمدينة جاكارتا عاصمة إندونيسيا, وتأهل لبطولة كأس العالم التي تستضيفها اليابان خلال شهر نوفمبر المقبل والمؤهلة لأوليمبياد بيجينج.
شارك في البطولة 17 منتخبا تم تقسيمها إلي 4 مجموعات وتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلي الدور النهائي الذي تكون مجموعة واحدة ضمت المنتخبات الثمانية وأقيم الدور النهائي بنظام الدوري من دور واحد بحيث يحرز اللقب صاحب المركز الأول, وحقق منتخب أستراليا الفوز في الدور النهائي علي كل من اليابان وكوريا الجنوبية وإيران بنتيجة واحدة هي 2/3 وعلي كل من تايوان والهند وتايلاند نتيجة واحدة هي 3/صفر, بينما لقي الهزيمة الوحيدة من الصين 3/2, وجاء منتخب اليابان حامل اللقب في المركز الثاني وكوريا الجنوبية في المركز الثالث.
من جهة أخري اختتمت يوم الثلاثاء الماضي بالعاصمة الكينية نيروبي بطولة إفريقيا السادسة عشرة للكرة الطائرة للسيدات, وأحرز منتخب كينيا المركز الأول وتأهل لبطولة كأس العالم باليابان خلال شهر ديسمبر المقبل بعد فوزه في المباراة النهائية علي منتخب الجزائر 3/صفر, وأحرزت سيدات تونس المركز الثالث بعد الفوز علي سيدات مصر 1/3 في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع

بطولة بريطانيا المفتوحة للاسكواش

تبدأ يوم الخميس المقبل بمدينة مانشيستر بطولة بريطانيا المفتوحة للاسكواش للرجال والسيدات, التي يبلغ مجموع جوائزها 120 ألف دولار, ويشارك فيها كبار نجوم ونجمات اللعبة عالميا, وتعد البطولة من أكبر وأعرق وأقدم بطولات الاسكواش في العالم.
من جهة أخري اختتمت يوم الأحد الماضي بمدينة برمنجهام الإنجليزية بطولة الجائزة الكبري لاسكواش الرجال البالغ مجموع جوائزها 57 ألف دولار وأحرز اللقب الإنجليزي جيمس ويلستروب بعد فوزه في المباراة النهائية علي الفرنسي تيري لينكو 2/3 بنتيجة أشواط 8/11, 8/11, 11/9, 11/7, 3/11 وكان ويلستروب فاز في الدور قبل النهائي علي الأسترالي ديفيد بالمر بطل العالم 2/3 في مباراة قوية ومثيرة استغرقت 95 دقيقة. بينما فاز لينكو علي مواطنه جريجوري جوليته 2/3

نمو سوق الاستثمارات البديلة بالمنطقة

توقع محللون اقتصاديون أن تشهد سوق الاستثمارات البديلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نموا يصل إلي200مليار دولار بحلول عام2012 بارتفاع نسبته 23.5%سنويا,وأن الأصول الجارية إدارتها في المنطقة العربية وشمال إفريقيا من الاستثمارات البديلة تبلغ ما يقرب من70مليار دولار,في حين يقول الخبراء إن المستثمرين في المنطقة ينبغي عليهم تطبيق استراتيجيات التنويع من أجل حفظ التوزان في فترات ضعف السوق.
يذكر أن هذه الاستثمارات البديلة تتركز في الأسهم الخاصة والاستثمار في صناديق العائد المرتفع ومجموعة متنوعة من استثمارات الأصول مثل المعادن الثمنية وغيرها من الاستثمارات غير التقليدية

البشير يزور روما والفاتيكان

وصل رئيس السوداني عمر البشير إلي روما في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام يلتقي فيها رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي وبابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر, ويذكر أن تطورات الوضع الإنساني في إقليم دارفور - غرب السودان تفرض نفسها علي محادثات البشير في روما.
ويرافق الرئيس السوداني تسعة وزراء وعدد كبير من كبار رجال الأعمال السودانيين, ويبدو من تشكيل الوفد أن الهدف الأساسي للبشير من الزيارة مناقشة التعاون الاقتصادي بين البلدين.
يذكر أن بابا الفاتيكان انتقد مرارا وضع حقوق الإنسان في دارفور ويتوقع أن يمارس البابا ضغوطا علي الرئيس السوداني للوفاء بوعوده لتحسين هذا الوضع.
وكان ناطق باسم الفاتيكان قال في وقت سابق إن الرئيس البشير يرغب في بحث المبادرة السودانية للحوار بين الأديان, ومن القضايا الرئيسية التي يناقشها البشير مستقبل العلاقات بين بلاده والكنيسة الكاثوليكية.
من ناحية أخري انتقدت المنظمات الحقوقية الإيطالية بشدة زيارة البشير بسبب دارفور, ويغادر الرئيس السوداني روما قبل المسيرة المقررة في شوارع العاصمة الإيطالية علي أضواء الشموع للمطالبة بوقف هجمات الجيش السوداني علي المدنيين بدارفور

Sunday, September 09, 2007

البحيرة الجوفية.. هل تحل أزمة دارفور؟

قال الخبير الجيولوجي الفرنسي الان جاشيه إن البحيرة الجوفية الشاسعة التي تم اكتشافها مؤخرا في دارفور قد تكون جفت منذ آلاف السنين, وقال جاشيه الذي استخدم صورا للأقمار الاصطناعية والرادار إن المنطقة لم تشهد إلا تساقطات مطرية نادرة كما أن صخورها ليست من النوع الذي قد يختزن المياه.
كان العلماء الذين اكتشفوا البحيرة قد أعربوا عن أملهم بأن يؤدي ذلك إلي إنهاء النزاعات في المنطقة, كما تقرر حفر أكثر من ألف بئر مياه في دارفور وفق اتفاق بين الحكومة السودانية وجامعة بوسطن الأمريكية.
وقال المحللون إن التنافس علي الموارد الطبيعية وراء الكثير من النزاعات بين بدو دارفور الرحل والمزارعين المستقرين. ويذكر أن أكثر من 200 ألف شخص قتلوا بسبب النزاع القائم في المنطقة منذ عام 2003, كما نزح ما يزيد علي مليوني شخص من هذه المنطقة.
وتبلغ مساحة البحيرة المكتشفة, بغض النظر عما تحتويه بالفعل من مياه نحو 31 ألف كم مربع وهي بحجم عاشر أكبر بحيرة في العالم.
وفي تصريح للأمم المتحدة أكدت المنظمة أن فرص إحلال السلام في دارفور تبقي ضئيلة طالما لم تحل المشاكل البيئية والحيوية, وذلك حسب تصريحات لمكتب برنامج البيئة في المنظمة الدولية.
كما أعلن المكتب الدولي أن نسبة التصحر بلغت 100 كم خلال الأعوام الـ 40 الماضية وأضاف أن 12% من الأحراش قد يبست قد الـ 15 عاما الماضية

مسرح الدولة.. كامل العدد!!

أكد مصدر مسئول بجهاز الرقابة علي المصنفات الفنية أن الرقابة طالبت الدكتور أشرف زكي بصفته مسئولا عن مسرح الدولة ونقيبا للممثلين بضرورة التدخل لوقف المهازل التي تحدث بصفة يومية في العرض المسرحي الجديد روايح الذي تقوم ببطولته فيفي عبده علي خشبة المسرح العائم التابع لمسرح الدولة من رقصات خليعة وأغنيات هابطة وإفيهات مبتذلة خادشة للحياء العام, وخروج متكرر علي النص وهي سابقة تعد الأولي من نوعها حيث لم تحدث من قبل علي خشبة مسرح الدولة المعروف عنه الالتزام الكامل في كل ما يقدمه.
المسرحية تأليف عزت آدم إخراج أحمد خليل ويشارك في بطولتها جمال إسماعيل وجمال عبدالناصر وأحمد صيام ورضا إدريس وعايدة فهمي والمطرب الشعبي حمدي باتشان, وتعرضت لهجوم عنيف من قبل بعض النقاد منذ بدء عرضها, وتركز الهجوم علي أشرف زكي وكيف سمح لفيفي عبده بالوقوف علي خشبة مسرح الدولة العريق.
قال النقاد: كيف تمت الاستعانة بالمطرب الشعبي حمدي باتشان المتهم بالإسفاف والهبوط فيما يقدم من أغنيات ليشترك مع فيفي عبده مما حول العرض إلي مستوي فني هابط, لكن المذهل أن المسرحية رغم هذا الهجوم تحقق يوميا إيرادات كبيرة وغير مسبوقة بمسرح الدولة.
في هذا السياق قال سمير أبوالعز مدير العلاقات العامة بالبيت الفني للمسرح إن مسرح الدولة يقدم عروضا صيفية وهي مختلفة لترضي جميع الأذواق فيقدم التراجيدي والفانتازيا والكوميدي, والدليل علي ذلك أنه يقدم أيضا في الوقت الحالي النمر بطولة محمد نجم, يمامة بيضا بطولة علي الحجار, الإسكافي ملكا بطولة ماجد الكدواني, وسبق أن قدم العديد من المسرحيات الناجحة مثل الملك لير بطولة يحيي الفخراني ومنال سلامة وأشرف عبدالغفور والتي قدمت علي مسرح ميامي في شهر ديسمبر الماضي لمدة 45 يوما وحققت إيرادات بلغت 248 ألفا و73 جنيها, كما عرضت أيضا علي مسرح ليسيه الحرية في الإسكندرية, وحققت 30 ألفا و219 جنيها في 14 ليلة عرض. وأيضا تم تقديم مسرحية أهلا يا بكوات بطولة حسين فهمي وعزت العلايلي والتي عرضت علي مسرح الزمالك لمدة 26 يوما وحققت إيرادات قدرها 145 ألفا و780 جنيها, كما عرضت علي مسرح ليسيه الحرية في الإسكندرية لمدة 20 يوما وحققت فيها 90 ألفا و712 جنيها.
أما مسرح السلام فقدم خلال الموسم الشتوي الماضي مسرحية نساء السعادة بطولة وفاء عامر وأحمد وفيق وعرضت لمدة 83 يوما حققت خلالها إيرادات 140 ألفا و748 جنيها, أما مسرحية الشبكة التي عرضت علي المسرح القومي حققت 50 ألفا و345 جنيها في 80 يوما, وهي بطولة كمال أبورية وسميحة أيوب.
وعن اعتراض النقاد علي فيفي عبده قال أبوالعز إنها فنانة ولا يعيبها كونها راقصة وسبق أن قدم مسرح الدولة نجوي فؤاد ولاقت نجاحا كبيرا, وأوضح أن مسرح الدولة يشهد في الوقت الحالي تسحنا كبيرا خصوصا بعد انقراض مسارح القطاع الخاص

تعاون مصري - ياباني - كويتي للتنقيب عن الآثار بسيناء

بدأت بعثة آثار مصرية - يابانية - كويتية مشتركة الموسم الثاني من أعمال التنقيب في منطقة الطور جنوب سيناء, ويرأس هذه البعثة موتسو كاوا توكو, وتستمر أعمال البعثة حتي منتصف سبتمبر المقبل, وتعمل البعثة علي محاولة الكشف عن جانب مهم من جوانب الحضارة الإسلامية, وتسليط الضوء علي المراكز الحضارية التي أقيمت في صدر الإسلام, خاصة تلك المراكز التي كانت تقع علي طريق التجارة الواصلة بين منطقة راية في جنوب سيناء ومنطقة كاظمة في الكويت
من جانبه كشف مدير منطقة آثار دهب عبدالرحيم ريحان عن أن البعثة قامت بتكرار عمليات التنقيب بسبب نتائج توصلت إليها البعثة التي تتكون من فريق ياباني برئاسة موتسو كاوا توكو وفريق كويتي برئاسة سلطان الدرويش ذلك إلي جانب الفريق المصري.
وأشار إلي أنه من خلال هذه النتائج بدأت البعثة المشتركة النظر إلي الأهمية التاريخية لهذه المنطقة, وذلك بعد اكتشاف مبان سكنية وأساسيات مكونة من غرف وقطعة كبيرة من الحجر المزخرف, بالإضافة إلي العملات المعدنية وقطع مختلفة من الفخار والزجاج والمعادن والأواني والعملات التي ترجع إلي عصر أسرة محمد علي, مشيرا إلي عثور البعثة علي منتجات مصنوعة في الصين وتايلاند وإيطاليا وإسبانيا خلال العصرين المملوكي والفاطمي. وأوضح أنه تم إقامة معرض لعرض الآثار الإسلامية المكتشفة بطور سيناء, وأضاف أن المشرف العام علي دار الآثار الإسلامية في الكويت الشيخة حصة صباح السالم قامت بزيارة المناطق الأثرية وقلعة رأس راية ودير وادي طور سيناء وتل الكيلاني, وتفقدت أعمال التجهيز والإعداد للعرض المتحفي, وأبدت إعجابها الشديد بالإنجازات الأثرية بسيناء بعد استردادها.
وأكدت الشيخة حصة أن معرض آثار طور سيناء يبرز قيمة الحضارة الإسلامية ومدي إسهامها في تحقيق التواصل الحضاري بين الشعوب كما أنه يساعد في تنمية مدينة طور سياحيا وثقافيا ونشر الوعي الأثري بين سكان مدينة الطور خاصة وسيناء عامة, وتأكيدا لمبدأ التسامح والتآخي بين المسلمين والمسيحيين علي أرض مصر منذ جذور تاريخية

الفنان أحمد الشامي لـ''وطني'': هذه حكايتي مع ''السندريلا''

*''واما'' أحدث فيلم يناقش مشاكل الشباب وقضاياهم

من منا لا يعرف السندريلا تلك الفتاة التي سحرت الأمير,لكن أن تكون سندريلا ملكة فهذا هو الجديد.لقد أحب الأمير ملكة جمال مصر 2006 'فوزية' والأمير هو النجم أحمد الشامي عضر فريق 'واما' في أول تجاربه التمثيلية في مسرحية 'سندريلا'...لذلك ذهبت 'وطني' لرصد التفاصيل وكان معه هذا الحوار...
*ما قصة 'سندريلا' وكيف تم ترشيحك؟
**'سندريلا' هي أول أدواري علي المسرح وهي أيضا أول تجاربي في مجال التمثيل,رشحني الدكتور أشرف زكي ويشاركني بطولتها فوزية محمد والفنان يوسف داود وعلاء مرسي وإخراج بتول عرفة.
*هل الموضوع بالنسبة لك كان سهلا؟
**في البداية ترددت كثيرا خصوصا أن المسرح أصعب بكثير من الوقوف أمام الكاميرات سواء كانت فيديو كليب أو سينما,لكن ثقة الدكتور أشرف هي التي دفعتني لقبول هذا الدور بالإضافة لدور المخرج عمرو عرفة في إقناعي.
*الجمهور عرفك من خلال 'واما',لكن ما بداية أحمد الشامي؟
**سافرت ألمانيا مع والدي في سن صغيرة جدا لظروف دراسته فقد كان معيدا بمعهد الكونسرفتوار وكان يعد للحصول علي الدكتوراه,وعشنا هناك حوالي عشر سنوات ثم انتقلنا إلي أمريكا,وعندما عدت لمصر التحقت بالكونسرفتوار وتعرفت من خلاله علي باقي أعضاء الفريق,ثم سافرنا مع المعهد إلي أوربا ومن خلال سفرنا الكثير جمعتنا فكرة تكوين 'واما'.
*استبشرنا خيرا بظهور 'واما' وسعدنا أكثر بنجاحكم,وخلال الأربع سنوات الأخيرة لم تقدموا سوي ثلاث أغنيات...لماذا؟
**مجرد انشغالنا بإحياء الحفلات بجانب انشغال كل منا بأعماله وعدم وجودنا داخل مصر,بالإضافة إلي تجهيزنا للفيلم الذي سيصدر من خلاله الألبوم الجديد,وعلي فكرة هذه الفترة يمر بها أي فنان,وخلال الشهرين القادمين سيعرض الفيلم ومعه الألبوم وبهما نعود للجمهور.
*هل ذلك يعني أن المشكلة ليست إنتاجية كما تردد؟
**بالعكس عرض علينا أكثر من عرض إنتاجي لكن المشكلة عدم تفرغنا لدراسة هذه العروض,وإذا كان الجمهور يعتقد أننا سننفصل فهذا مستحيل والدليل الفيلم.
*قلت 'الفيلم' ممكن تحدثنا عنه؟
**الفيلم يحكي قصة أربعة شباب كونوا فرقة غنائية,وقصة الفيلم ممكن تكون 75% قصة 'واما' الحقيقية,لكن بالطبع ليست كلها,كما يناقش قضايا الشباب ومشاكلهم,وهو تأليف وسيناريو وحوار حازم الحديدي وإخراج عمرو عرفة وبطولة فريق 'واما'.
*هل تعتقد أن الفيلم الغنائي يهدد موهبة التمثيل؟
**علي الإطلاق لعدة أسباب,أن الفيلم ليس كله غنائي به ثلاث أو أربع أغنيات تقريبا,وتخدم مشاهد معينة وذلك موجود من زمان,إلي جانب أن المشاهد يذهب للسينما لمشاهدة الفيلم وليس لسماع الأغاني,فالأغاني ممكن يسمعها في أي مكان.
*علمنا أن هناك مشروع ألبوم خاص بك بعيدا عن 'واما'؟
**فعلا حاليا مشغول بأغنية اسمها 'بأمانة' وهي من كلمات محمد عاطف وألحان محمد يحيي وتوزيع توما,وسيتم تصويرها بطريقة الفيديو كليب وسيخرجها كريم أبو زيد.
*ممكن تتعاون مع نادر أو أحمد فهمي أو محمد نور في ألبومك؟
**وما الغريب في ذلك,وعلي فكرة استشرتهم في الأغنية الجديدة ويهمني جدا رأيهم,وهم قبل أي شئ أصدقائي وتهمهم مصلحتي,ثم إن نادر وفهمي ومحمد مجتهدين جدا وشاطرين,وبيتعاملوا مع فنانين كبار فلماذا أتجنبهم,وسأتعامل أيضا مع تامر حسني وعمرو مصطفي ومحمد يحيي ورامي جمال وتوما وغيرهم من الفنانين.
*نشأتك بالغرب هل تنعكس علي اختيارك لأغانيك؟
**بصرف النظر عن نشأتي فدراستي للإيقاع وعزفي علي آلة الدرامز جعل ميولي تتجه للموسيقي الغربية التي أعشقها,فنشأتي كانت علي موسيقي بيتهوفن,لكن ألبومي لن يتأثر بالموسيقي الغربية لأننا أصبحنا نمزج بين الموسيقتين الشرقية والغربية بمعني اللحن غربي والتوزيع شرقي أو العكس,وعلي فكرة 'أمانة' شرقية 100%.
*كليبات 'واما' كانت ناجحة بالرغم من عدم ظهور موديلز,هل ستخطو نفس الخطوات أم ستقدم شكلا مختلفا؟
**ممكن ظهور موديلز تخدم الأغنية كما حدث في كليب 'ده كلام' وعموما ظهور الموديلز من عدمه يرجع لفكرة الكليب نفسه ورؤية المخرج الذي أثق به.
*ماذا عن أعمالك الحالية؟
**أعد الأغنية الخاصة بي وإن شاء الله ستسمع في نفس الوقت الذي ستعرض فيه بطريقة الفيديو كليب,ثم سيعرض الفيلم الخاص بـ'واما' ومعه الألبوم,وبعدها سأبدأ في تجهيز الألبوم الخاص بي وسأدخل في فيلم آخر بمفردي بدون 'واما'.
*خبر exclusive لـ'وطني'؟
**فيلمي مع 'واما' احتمال كبير يكون اسمه 'واما'.

تسويق مصري - إيطالي للمنتجات الزراعية

شهد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة وإيما بونينو وزيرة التجارة الخارجية الإيطالية التوقيع علي مذكرة تفاهم بين هيئة بارما الإيطالية ومعرض ليفنتو الإيطالي من جهة والمجلس التصديري للصناعات الغذائية والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية من جهة أخري وبحضور كل من أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وباولو ديكاسترو وزير الزراعة الإيطالي والسفير الإيطالي بمصر.وتتضمن مذكرة التفاهم تحديد الشروط العامة لمبادئ التعاون بين المؤسسات المصرية والإيطالية لتحقيق أقصي استفادة ممكنة للجانبين,كما تتضمن إقامة معارض في كلا البلدين في مجال الأغذية الطازجة والمنتجات الزراعية,والاستفادة من الخبرة الإيطالية في مجال إقامة معارض الأغذية والمشروبات وذلك بالتنسيق مع هيئة المعارض المصرية.
ومن جانبه أكد المهندس رشيد أن هذا الاتفاق يهدف إلي التعاون في مجال التسويق المشترك للمنتجات الزراعية والغذائية من خلال إقامة معارض متبادلة في البلدين بالتنسيق بين هيئة المعارض المصرية والمؤسسات الإيطالية.وأضاف رشيد أن إيطاليا تعتبر الشريك الاقتصادي الأول لمصر في دول الاتحاد الأوربي وذلك بالقياس بحجم التبادل التجاري بين البلدين حيث توجد استثمارات كبيرة إيطالية في جميع المجالات الاقتصادية والخدمية والبنكية في مصر.ومن جانبها أكدت السيدة إيما بونينو أن هذا الاتفاق سوف يزيد من فرص التعاون لكلا البلدين بحيث تصبح مصر بوابة لدخول المنتجات الغذائية الإيطالية المصنعة إلي دول إفريقيا وآسيا وأمريكا,كما سيتم تنظيم معارض ومؤتمرات بين البلدين في مجال الزراعة والصناعات الغذائية

3 مليارات دولار حجم صناعة الورق في الشرق الأوسط

أشارت تقديرات حديثة إلي أن حجم أعمال صناعة الورق في المنطقة يبلغ 3 مليارات دولار,وتستحوذ الإمارات علي ما قيمته مليار دولار من هذه الصناعة,وفي ظل النمو والاستثمارات المتزايدة علي قطاع صناعة الورق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تم تنظيم معرض بييرأرابيا 2007 لأول مرة في المنطقة بمركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض بمشاركة مايزيد علي 119 عارضا من 26 دولة.
وقال ساتيش كانا المدير العام للشركة المنظمة للمعرض إن قطاع صناعة الورق يشهد نموا ملحوظا علي مدار العشر سنوات الماضية ولذلك يعد هذا المعرض محطة رئيسية للتجارة وتبادل الأفكار والتكنولوجيا الحديثة في مجال صناعة الورق.
ويضم المعرض مشاركين من كل من الإمارات وإيطاليا والأردن وفرنسا والصين ونيوزيلندة والهند وإندونيسيا ومصر وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا

Sunday, September 02, 2007

فلاش في سورية: اكتشاف كنيسة من القرن السادس الميلادي

أنهت دائرة آثار: معرة النعمان في شمال سورية أعمال الكشف والتنقيب في موقعبابولينالأثري جنوب شرق المعرة حيث تم العثور علي مبني لكنيسة يعود تاريخها للقرن السادس الميلادي.وقال غازي علولوا مدير آثار المعرة إن الكنيسة هي علي نمط الكنائس البازليك التي كانت شائعة في المدن المنسية في شمال سورية,وأن هذه الكنيسة تتألف من صحن مركزي ورواقين جانبيين يرتكزان علي دعائم حجرية وقدرصفت أرضية الكنيسة بالموازييك وأن اكتشاف هذه الكنيسة بما بها من مكونات يدل علي غزارة المواقع الأثرية وانتشارها الكبير في كل بقاع المحافظة

طب.. وعلاج... استشارات طبية

أجاب عن الاستشارات الطبية الخاصة بأمراض النساء والولادة د. حمدي الكباريتي أستاذ أمراض النساء والولادة بطب عين شمس

استئصال الرحم
* ما الحالات التي يتم فيها استئصال الرحم؟
ف. س. م - السويس
** يتم استئصال الرحم في ثلاث حالات.. يأتي في مقدمتها ما يحدث بعد الولادة بسبب ارتخاء الرحم وعدم انقباضه, أو انفجار الرحم أثناء الولادة سواء تلقائيا أو لطول مدة الولادة وعدم التدخل في الوقت المناسب, أو نتيجة خطأ طبي أثناء الولادة.
وقد يتم استئصال الرحم بسبب مشاكل أمراض النساء بسبب الأورام الحميدة مثل أندوميتريوزيز وتتلخص أعراضه في نزيف الرحم أثناء الطمث, ويجب التمييز بين نزيف الرحم ودم الدورة الشهرية, فالأول داكن اللون وأكثر لزوجة ويكون غزيرا, وتعاني حواء من انتفاخ بالبطن أو آلام شديدة مصاحبة للأيام الأخيرة من الدورة الشهرية, وقد تتعرض حواء لهذه الأورام عندما تتجاوز سن الخامسة والأربعين.. وقد يرجع استئصال الرحم للتضخم الحميد بعضلة الرحم بسبب اختلال إفراز هرمونات المبيض.. وقد يكون السبب الأورام الخبيثة وتنتج عن سرطان الغشاء المخاطي أو سرطان الغشاء المبطن للرحم أو أورام خبيثة بالمبيضين.
الحمل العنقودي
* ما الحمل العنقودي وكيف يحدث؟
س. ك. ع - بني سويف
** يحدث الحمل العنقودي مرة واحدة بين كل 750 حالة, وهو أكثر حدوثا عند الحمل في سن متقدمة أي عندما تتجاوز حواء سن الثامنة والثلاثين.. فالوعاء الدموي يخرج منه تفرعات يجب أن تنتهي عند المشيمة أو الخلايا المشيمية, وفي حالة الحمل العنقودي تنقطع الدورة الدموية عن هذه الخلايا وتتحول إلي أكياس مختلفة الأحجام تتراوح بين ملليمترات إلي سنتيمترات قليلة, أي تتحول المشيمة بالأوعية الدموية المؤدية إليها إلي أورام حميدة وبالتالي لا تصبح هناك أي آثار لبقايا الجنين.
في هذه الحالة تعاني حواء من زيادة أعراض الحمل عن المعدلات الطبيعية وزيادة قئ الحمل المستعصي وحدوث إفرازات مهبلية مدممة, وعند الفحص يلاحظ أن الرحم أكبر من حجمه الطبيعي ولا توجد به أي آثار لحياة أجنة, وللتأكد من التشخيص يتم الفحص بالموجات فوق الصوتية أو قياس نسبة هرمونات الحمل في البول أو الدم حيث تتضاعف إلي عشرات في حالة الحمل العنقودي.. وفي هذه الحالة يجب إنهاء الحمل في أقرب فرصة لتفادي المضاعفات من نزيف وتمزق الرحم وتحول الحمل إلي سرطان المشيمة, ويتم ذلك بتفريغ الرحم بطريقة الشفط خلال الأربعة شهور الأولي من الحمل وبعد تجاوز هذه المدة يتم إجراء عملية عن طريق فتح البطن وتفريغ الرحم من الحمل.. وإذا حدث الحمل العنقودي لسيدة تجاوزت سن الأربعين فيجب استئصال الرحم لتدارك خطر حدوث سرطان المشيمة.
السائل الأمينوسي!
* ما السائل الأمنيوسي وما فائدته؟
ج. ز. م - بنها
** السائل الأمينوسي هو سائل شفاف يحيط بالجنين داخل الرحم ابتداء من الشهر الثاني للحمل, وتصل كمية هذا السائل في الشهر التاسع للحمل من لتر إلي لتر ونصف, ويفرز من المشيمة وجدار الرحم, ويساعد علي تسهيل حركة الجنين داخل الرحم, ويزود الجنين بالمياه والبروتينات ويمنحه المناعة ويحميه من الصدمات وله فوائد أخري عند عملية الولادة حيث يطهر المهبل قبل مرور الجنين منه خلال الولادة, والسائل الأمينوسي يتغير كل ثمان ساعات حتي يظل معقما باستمرار.
وعندما يكون السائل الأمينوسي أقل من المعدل الطبيعي أو معكرا أي غير نقي فإن ذلك يدل علي قصور في وظيفة المشيمة.
وقد يزيد السائل الأمينوسي عن المعدلات الطبيعية في حالات الحمل التوأمي وخصوصا التوائم المتشابهة.. وحدوث ورم في جزء من المشيمة أو انسداد في قناة الجهاز الهضمي للجنين حيث لا يستطيع بلع السائل.. ويهدف العلاج إلي التركيز علي علاج السبب.
يحدث انفجار في جيب السائل الأمينوسي تلقائيا أثناء الولادة في أواخر المرحلة الأولي منها, أما إذا انفجر قبل ذلك فيعتبر مرضيا, وعادة ما يكون السبب التهاب في المهبل أو في عنق الرحم.. وتستخدم المضادات الحيوية لحماية الرحم والجنين من الالتهابات.
وفي حالة استمرار تسرب السائل بالرغم من الراحة التامة وتناول المضادات الحيوية ومهدئات الرحم فيفضل التحريض علي الولادة حفاظا علي الأم من المضاعفات وحرصا علي حياة الجنين.
التأتأة!
* ما التأتأة وأسبابها وكيفية علاجها؟
ل. م. ص - طنطا
أجابت د. نادية نظير جرجس استشارية أمراض المخ والأعصاب قائلة:
** عند إصابة الطفل بالتأتأة تتميز حركة الكلام بتكرار سريع أو تطويل في الأصوات أو المقاطع اللفظية أو الكلمات.. مع ترددات وانقطاعات كثيرة تقطع الانسياب الإيقاعي للكلام, وهذه الحالة شائعة جدا كمرحلة عابرة في الطفولة المبكرة.. ولا تصنف الحالة اضطرابا إلا إذا كانت علي درجة من الشدة بحيث تعوق طلاقة الكلام.. وقد تكون أحيانا مصحوبة بحركات في الوجه أو جزء آخر من الجسم كالذراع أو الساق تتزامن مع التكرار أو الإطالة أو الانقطاع في انسياب الكلام.
بعض الأسباب وراثية وبعضها مصاحب لشحنات كهربية تظهر في رسم المخ وبعضها ناتج عن القلق أو الإحباط أو الاكتئاب خصوصا في ظل عدم الاستقرار الأسري وكثرة الخلافات العائلية والانتقادات المستمرة الموجهة للطفل, ويتم التشخيص عادة ابتداء من سن السادسة, وقد تستمر الحالة طول العمر إذا لم تعالج مبكرا.
العلاج يكون دوائيا في حالات ظهور شحنات كهربائية في رسم المخ أو ظهور اضطراب نفسي أثناء الفحص الطبي النفسي, بالإضافة إلي جلسات العلاج السلوكي وجلسات التخاطب التي يتم فيها تعليم الطفل كيفية التحكم في التنفس والتدريب علي عملية الشهيق العميق من الأنف والزفير العميق من الفم.. بالإضافة إلي تدريبه علي تمارين التنفس مع الاسترخاء.. وكذلك نفخ البالون وإطفاء الشمع وشفط السوائل بهدف التحكم في عمليتي الشهيق والزفير.. مع ضرورة أخذ نفس عميق قبل نطق الكلمة.. مع مراعاة الشرح التفصيلي لكل ما يتعرض له في حياته اليومية مع ضرورة تشجيعه وعدم مقاطعته أو انتقاده أو التبرع للإنابة عنه في الإجابة عن الأسئلة الموجهة إليه.. وننصح الأمهات بضرورة تشجيع الطفل علي الاختلاط بزملائه والاشتراك معهم في المناسبات المختلفة والاشتراك معهم في الرحلات مع مراعاة تنفيذ تعليمات إخصائي التخاطب, والانتظام في جلسات التخاطب