Thursday, July 19, 2007

نساء اليابان ورجال أيسلندة الأطول عمرا في العالم

توقعت إحصاءات نشرتها الحكومة اليابانية أن يصل متوسط العمر المتوقع للفتيات اللائي ولدن في اليابان العام الماضي 85.5 عاما مما يجعلهن الأطول عمرا في العالم.
وقالت وزارة الصحة إن نظراءهن من الذكور سيعيشون أقل بمتوسط عمر متوقع 79 عاما ليحتلوا المركز الثاني عالميا بعد رجال أيسلندة البالغ متوسط أعمارهم المتوقع 79.4 عاما.
وتتصدر نساء اليابان قائمة أطول نساء العالم عمرا منذ 22 عاما الأمر الذي أرجعه الباحثون إلي النظام الغذائي الصحي الذي يتبعنه وصلاتهن الاجتماعية القوية.
وقال مسئول بوزارة الصحة إن تحسين العلاج لأكبر ثالوث قاتل لكبار السن - أمراض السرطان والقلب والسكتة الدماغية - ساهم في رفع متوسط العمر إلي مستويات قياسية, وأضاف التقرير أنه بعد اليابانيات تأتي نساء تايوان في المركز الثاني عالميا للنساء الأطول عمرا بمتوسط عمر 84.6 عام ثم الإسبانيات والسويسريات بمتوسط عمر 83.9 عام.
وتذكر موسوعة جينيس للأرقام القياسية اليابانية يون ميناجاوا 114 عاما كأطول النساء عمرا في العالم والياباني توميجي تانابي كأطول رجال العالم عمرا علي التوالي.
إلا أن ارتفاع متوسط العمر المتوقع وندرة الأطفال الرضع في اليابان أثارا مخاوف بشأن كيف سيوفر أكبر مجتمع في العالم من حيث عدد المعمرين التمويل اللازم لمعاشات التقاعد

No comments: